بالفيديو.. الذكاء الاصطناعي يترصد الموظفات 

تقارير - ميدار.نت
تقارير
فيديو
ذكاء اصطناعي
الموظفين
27 أغسطس 2023
Cover

تقارير - ميدار.نت

الذكاء الاصطناعي سيستهدف وظائف النساء أكثر بمرتين من وظائف الرجال.

 

أما السبب فهو تأثيره المضاعف على مهن العمل المكتبي التي تحظى الموظفات بالحصة الأكبر فيها عادة.
هذه النتائج المفاجئة والمقلقة وردت في ثنايا تقرير حديث لمنظمة العمل الدولية بدا في مجمله إيجابياً، حتى أن مشككين ومتشائمين وصفوه بالمحاولة الخجولة لتلطيف الأجواء  بعدما برأ الذكاء الاصطناعي، ولو جزئياً، من مزاحمة الإنسان في أعماله.

 

التقرير وعد بتحسين التكنولوجيا الجديدة لبيئة العمل وجعلها أكثر متعة بسبب تولي الروبوتات أداء المهام الروتينية المملة.
    
هذه الكائنات التكنولوجية لن تحتل مكاتبنا إذاً.. بل ستكمل مهمات ذات وتيرة محددة وثابتة.. ما سيؤثر على بعض الوظائف جزئياً.
الأعمال الكتابية مرة أخرىما زالت الأسوأ حظاً بين المهن المعرضة للغزو التكنولوجي.. بينما لا يزال المديرون ومندوبو المبيعات محظوظين قياساً إلى غيرهم.

الدراسة خصت بالذكر البلدان ذات الدخل المرتفع كدول أكثر تأثراً بالتوسع التكنولوجي.. بسبب حجم الوظائف المكتبية فيها.. ما يعني تعرض 5.5% من الموظفين لتداعيات الأتمتة الذكية.. مقابل 0.4% في البلدان ذات الدخل المنخفض.

توقعات حاولت المنظمة توظيفها في سياق التوعية، فدعت إلى استثمار التكنولوجيا الذكية بتوفير وقت لأعمال أكثر متعة يمكن للإنسان القيام بها بدلاً من إضاعة الساعات في مهام روتينية لا إبداع فيها، بل ويمكن للروبوت أداؤها بشكل أسرع، ما يفيد تحسين العمل في الدول النامية خصوصاً.

نتائج علمية يصعب اعتبارها نهائية.. تضعها منظمة العمل الدولية أمام الدول.. مطالبة بدعم تحوّل منظم ومنصف إلى تكنولوجيا قادمة بقوة بلا ريب.